وزارة التربية- المرحلة المتوسطة- دولة الكويت


    لوحة المفاتيح : keyboard

    شاطر

    cm-punk
    زائر

    لوحة المفاتيح : keyboard

    مُساهمة  cm-punk في الخميس مايو 06, 2010 9:53 am

    لوحة المفاتيح : keyboard


    تعتبر لوحة المفاتيح هي وسيلة الاتصال الأساسية بين المستخدم وحاسبه الشخصي ورغم بساطة هذه الوحدة وسهولة التعامل معها بحيث يظن البعض أنها أقل الوحدات تطورا إلا أنها تقوم بعمليات كثيرة هامة ويمكن أن نعتبرها حاسب مستقل. تتكون لوحة المفاتيح من مجموعة من الخلايا الكهربائية Switches التي توجد تحت كل مفتاح وتتصل هذه الخلايا بمعالج صغير Microprocessor يتلقي الإشارات التي تصل إليه من الخلايا الكهربائية وفقا للضغط الذي يحدث علي المفاتيح. يصدر عن المعالج الصغير الموجود في لوحة المفاتيح إشارات الي المعالج الرئيسي بالحاسب تعبر عن نوعية المفتاح الذي قام المستخدم بالضغط عليه.

    حدث تغير في شكل لوحة المفاتيح منذ بداية ظهوره في منتصف الأربعينات من القرن الماضي وحتى الآن ولكن هذا التطور قد أقتصر بصفة خاصة علي إضافة مفاتيح جديدة لمساعدة المستخدم علي التفاهم مع الحاسب بطريقة أفضل.


    ومن أشهر أنواع لوحات المفاتيح المنتشرة بين مستخدمي الحاسبات الشخصية :‏
    ‏*101‏-key‏ Enhanced keyboard

    *‏104- key‏ Windows keyboard

    *‏82- key‏ Applest and ard keyboard

    *‏108- key‏ Apple Extended keyboard

    وكما نلاحظ فإن الاختلافات عادة ما تكون في عدد المفاتيح وفي ترتيبها فالحاسبات المحمولة Laptop علي سبيل المثال تستخدم لوحة مفاتيح تختلف قليلا عن الحاسبات الشخصية. فلوحة مفاتيح الحاسب المحمول يوجد بها الفأرة سواء كانت علي شكل مربع يقوم المستخدم بتحريك طرف إصبعه عليه لكي يحرك مؤشر الفأرة أو في شكل رأس صغيرة في منتصف المفاتيح يحركها المستخدمة بإصبعه.

    توجد بلوحة المفاتيح أربعة أنواع من المفاتيح تختلف باختلاف وظائفها وهي:
    ـ مفاتيح الكتابة‏Typing Keys:‏
    وهو الجزء الأوسط من لوحة المفاتيح والذي يوجد به مفاتيح الحروف في شكل ثلاثة صفوف وهي تتشابه في الشكل الي حد كبير مع المفاتيح التي توجد في الآلة الكاتبة التي كانت تستخدم في الماضي في كتابة الخطابات. يطلق علي هذا الجزء باللغة الإنجليزية QWERTY نسبة الي الأحرف الستة التي توجد في الجانب الأيسر من الصف العلوي باللوحة. إذا نظرت الي ترتيب الحروف علي اللوحة فسوف تلاحظ أنها غير مرتبه أبجديا ولكن ترتيب الحروف قد يبدو غامضا.

    السبب في هذا الترتيب الغريب أن الشركات المنتجة للآلات الكاتبة في الماضي أرادت أن تبعد الحروف التي تستخدم كثيرا عن بعضها البعض حتي لا تتشابك الأذرع المعدنية التي تتحرك عند الضغط علي الحروف لكي تطبع الحرف علي الورقة. فقد أكتشف هذه الشركات أن السكرتيرات المهرة في استخدام الآلات الكاتبة بسرعة عالية يعانون من مشكلة تشابك الأذرع المعدنية بآلاتهم عند التعامل معها بسرعة. في الوقت الذي تم التحول فيه من الآلة الكاتبة القديمة الي الحاسبات الإلكترونية الحديثة أصبح ترتيب QWERTY هو الوضع القياسي الذي يتم تصميم كل لوحات المفاتيح علي أساسه .


    تحيــــــــــــــــــــــــــــاتي " لكم
    avatar
    عبدالعزيز9-2

    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 28/01/2010
    العمر : 21
    الموقع : _________________

    رد: لوحة المفاتيح : keyboard

    مُساهمة  عبدالعزيز9-2 في السبت مايو 15, 2010 4:27 am

    مشكور على الموضوع الجميل
    avatar
    mr.a6ly

    المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 06/03/2011

    رد: لوحة المفاتيح : keyboard

    مُساهمة  mr.a6ly في الثلاثاء مارس 08, 2011 8:52 am

    يعــطكُ الف الف عـآفيهُ على الموضوع الطيب

    تقبل مروري Cool

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 1:26 am